lundi 25 novembre 2013

من السلام في المنزل إلى السلام في جميع أنحاء العالم: حملة 16 يوما لتحدي الفكر العسكري والعنف ضد المرأة













تطلق منظمة العفو الدولية » حملة 16 يوما من التحرك لمناهضة العنف على أساس النوع الاجتماعي « يوم 25 نونبر2013 بتنسيق مع مركز القيادة العالمية النسائية (CWGL)، تحت شعار "من السلام في المنزل إلى السلام في جميع أنحاء العالم: لنتحدى الفكر العسكري ونضع حدا للعنف ضد المرأة".
"حملة 16 يوما من التحرك لمناهضة العنف على أساس النوع الاجتماعي" هي حملة عالمية مكرسة لإنهاء العنف ضد المرأة. وتنظم هذه الحملة كل سنة في الفترة مابين 25 نونبر، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، و 10 دجنبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان. وهذه التواريخ تربط رمزيا العنف ضد المرأة وحقوق الإنسان للتأكيد على أنه انتهاك لحقوق الإنسان.
تسلط حملة 16 يوما لهذا العام الضوء على تقاطعات العنف ضد المرأة والفكر العسكري. حيث أن هذا الأخير يشكل مصدرا رئيسيا للعنف الذي تتعرض له المرأة. فهو كإيديولوجية يخلق ثقافة الخوف ويدعم استخدام العدوان والعنف والتدخل العسكري من أجل وضع تعزيز المصالح الاقتصادية والسياسية على حد سواء. وتركز هذه الإيديولوجية على أشكال معينة من الذكورة التي تفترض أن العنف هو وسيلة فعالة لحل المشاكل العسكرية، وغالبا ما تكون لهذا الفكر عواقب وخيمة على سلامة وأمن مجتمعنا ككل بما في ذلك الأطفال والنساء وكذا الرجال.
وفي هذا الإطار،  تغتنم منظمة العفو الدولية فرصة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة هذه السنة لتجدد دعوتها للحكومة المغربية إلى مايلي:
  • مراجعة القوانين المحلية ذات الصلة بالمرأة وملاءمتها مع الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة مع التصديق على البروتوكول الاختياري الملحق بها وتنفيذهما دون تحفظات.
  • التصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والتشريعات الوطنية اللازمة لوضعه موضع التنفيد من أجل نهاية الإفلات من العقاب على العنف ضد المرأة في الصراعات المسلحة.
  • المصادقة على "معاهدة دولية لتجارة الأسلحة" لوقف انتشار الأسلحة التي تستخدم في ارتكاب العنف ضد المرأة.
  • سن وإنفاذ قوانين لحماية المرأة، وضمان اعتبار العنف في محيط الأسرة مماثلا في خطورته للاعتداءات في أي سياق آخر.
  • التصدي لإفقار النساء من خلال ضمان مساواتهم بالرجال في التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك الغذاء والماء والعمل وامتلاك العقارات والحقوق الاجتماعية ومن خلال ضمان شبكات السلامة الاجتماعية وخصوصا في أوقات الشدة والأزمات الاقتصادية.
وللمزيد من المعلومات حول الحالات المتبناة للعمل وتوقيع مناشدات التحرك، يمكنكم زيارة الموقع المخصص للتحرك في إطار هذه الحملة على الرابط: www.amnesty.ma/16jours

منظمة العفو الدولية- المغرب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire